©§¤°^°¤**§©¤ مــاجــيــك نــــت ¤©**§¤°^°¤§©

©§¤°^°¤**§©¤ مــاجــيــك نــــت ¤©**§¤°^°¤§©


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رنجة - بصل - فسيخ.. وجبة متكاملة العناصر..لكن احذرى التسمم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موديا
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 92
العمر : 28
العمل/الترفيه : المدير
المزاج : العمل
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رنجة - بصل - فسيخ.. وجبة متكاملة العناصر..لكن احذرى التسمم   الجمعة أبريل 25, 2008 6:02 pm

٢٥/٤/٢٠٠٨

<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width=200 border=0><tr><td></IMG></TD></TR>
<tr><td></TD></TR>
<tr><td></TD></TR></TABLE>

الرنجة والفسيخ والبصل والملانة والخس عادات غذائية ترجع إلي عهد الفراعنة والكثير منا يجهل قيمتها الغذائية، وحول أهمية هذه الوجبة وما يقال عن أضرارها تحدثت «هي» مع الأطباء:
تقول الدكتورة إيمان الجبري خبير التغذية: الرنجة والفسيخ والبيض الملون والخس والبصل الأخضر والليمون، وجبة غذائية متكاملة بها كل المكونات، فالخس يشتمل علي كمية كبيرة من المياه تخفض كمية الأملاح الناتجة عن أكل الدهون، التي تنشأ من الزيوت وتلك المواد تمنع الإصابة بالسرطان وتقوي جهاز المناعة، والبيض المسلوق مصدر للبروتين الحيواني ويشتمل علي فيتامين «د»، الذي يقوي العظام فضلاً عن فيتامينات وأملاح معدنية أخري، وهو الأمر نفسه مع السمك المملح والمدخن فهو مصدر للبروتين الحيواني.
وتنصح د. إيمان بطهو الرنجة مع وضع بعض الزيت عليها وإضافة عصير الليمون مع قطع من البصل والفلفل ووضعها علي النار لحين النضوج، وبهذه الطريقة تتكون وجبة متكاملة بها بروتين حيواني وزيوت طبيعية وأملاح معدنية وفيتامينات ومواد مضادة للأكسدة ومقوية للمناعة، وبالنسبة للبيض تفضل الدكتورة إيمان تلوينه باستعمال ألوان طبيعية مثل الكركدية الذي يعطي البيض لوناً رمادياً، والشاي يمنحه لوناً بنياً، والكركم وقشر البصل اللذين يمنحانه اللون الأصفر.
في حين يقول الدكتور محمود عمرو مدير المركز القومي للسموم إن الرنجة والفسيخ كثيراً ما تصيب بالتسمم نتيجة صناعتها وتحضيرها السيئ، فمصانع «بير السلم» لا تراعي الشروط الصحية للتحضير ولا يهتم القائمون عليها بالكشف عن التعفن الناتج عن سوء التخزين والتعبئة أو التخزين في صفائح وهو الأمر الذي قد يصيبها بفيروسات قاتلة.
ويقول: الفسيخ الملوث يظهر التسمم به بعد ٥ دقائق فقط من أكله في صورة أعراض عصبية وتنفسية، وقد يموت الإنسان بعد ساعتين من الإصابة والعلاج لابد أن يكون سريعاً وتكلفته باهظة.
ويضيف د. محمود أن أعراض التسمم تظهر في صورة قيء وإسهال ونوبة ارتكاريا «هرش للجسم» وتنميل في الأطراف والشفايف مع رعشة وهزة بالجسم كله والشعور بالدوخان وضغط منخفض مع نبض سريع، وينتهي الأمر بدخول المصاب في فشل تنفسي قد يصل إلي حد توقف النفس، وعلي الأسرة في هذه الحالة سرعة التصرف وعدم انتظار سيارة الإسعاف، وذلك بدفع المصاب إلي القيء ثم التداوي بالفحم النباتي، فإن كان طفلاً يتناول كوباً من الماء المضاف إليه ملعقتان كبيرتان من الفحم النباتي، وإن كان كبيراً ترتفع الجرعة إلي ٦ ملاعق كبيرة، ويجب نقله إلي أقرب مستشفي حتي لا تحدث مضاعفات تؤدي للوفاة.
وينصح د. محمود بشراء الأسماك صغيرة الحجم لأن الكبيرة منها تتركز السموم في عضلاتها، وكلما كبر الحجم زاد السم، ولابد من الامتناع عن أكل رأس الأسماك وذيلها وكبدها وبطاريخها لتركز السموم بها، وأن تحتفظ الأسرة بالفحم النباتي في صيدلية المنزل تحسباً لأي ظروف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رنجة - بصل - فسيخ.. وجبة متكاملة العناصر..لكن احذرى التسمم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
©§¤°^°¤**§©¤ مــاجــيــك نــــت ¤©**§¤°^°¤§© :: الفئة الأولى :: كل شئون الفتيات-
انتقل الى: